ღ҉§…]¦[ღ منتديات هي الحياة ღ]¦[ …§҉ღ
عزيزي الزائر اهلا بك في منتديات هي الحياة
حياكم الله
واتمنى لكم أجمل الاوقات
عاشق الاوطان
ღ҉§…]¦[ღ منتديات هي الحياة ღ]¦[ …§҉ღ
عزيزي الزائر اهلا بك في منتديات هي الحياة
حياكم الله
واتمنى لكم أجمل الاوقات
عاشق الاوطان
ღ҉§…]¦[ღ منتديات هي الحياة ღ]¦[ …§҉ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ҉§…]¦[ღ منتديات هي الحياة ღ]¦[ …§҉ღ

عاشق الاوطـــان هي الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كفى بالموت واعظاً

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الاوطان
Admin
Admin
عاشق الاوطان


عدد المساهمات : 1812
نقاط : 6032
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
العمر : 44

كفى بالموت واعظاً Empty
مُساهمةموضوع: كفى بالموت واعظاً   كفى بالموت واعظاً I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 10:12 am


الحمد لله ثم الحمد لله‏،‏ الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده‏،‏ ياربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك‏،‏ سبحانك اللهم لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك‏،‏ وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له‏،‏ وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله‏،‏ وصفيه وخليله‏،‏ خير نبيٍ أرسله‏،‏ أرسله الله إلى العالم كله بشيراً ونذيراً‏،‏ اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد‏،‏ وعلى آل سيدنا محمد‏؛‏ صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين‏،‏ وأوصيكم ـ أيها المسلمون ـ ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى‏.‏

أما بعد‏،‏ فيا عباد الله:

كثيراً ما تساءلت وأنا أتلو هذه الآية من كتاب الله سبحانه وتعالى: {تَبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ‏،‏ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} [الملك: 67/1ـ2] كثيراً ما تساءلت: لماذا قدم البيان الإلهي الموت على الحياة‏،‏ مع أن خلق الحياة سابق على خلق الموت‏؟‏ وكتاب الله عز وجل عميق ودقيق في تعابيره وحِكَمِهِ وإشاراته‏،‏ لعل المقتضى كما قد يتصور الإنسان لأول وهلة أن يقول الله عز وجل: الذي خلق الحياة والموت ليبلوكم أيكم أحسن عملاً‏.‏ ولكني هديت فيما بعد إلى الحكمة من هذا التقديم والله أعلم‏.‏

صحيح أن الموت يأتي بعد الحياة من حيث الواقع والترتيب العملي والتطبيقي والتنفيذي‏،‏ ولكن الموت ينبغي أن يكون مقدماً على الحياة من حيث النظام ومن حيث وَضْع المشروع‏،‏ من حيث تصور الإنسان لما ينبغي أن يفعل في حياته التي قيضها الله سبحانه وتعالى له‏،‏ من حيث المشروع الذي ينبغي أن يضعه نصب عينيه لتنفيذه‏،‏ ينبغي أن يوضع الموت أولاً ثم ينبغي أن توضع المراحل التي تلي الموت ثانياً‏؛‏ ذلك لأن الإنسان الذي يفتح عينيه على هذه الحياة الدنيا فيتعامل معها دون أن يعلم أن نهاية تقلبه في هذه الحياة هي الموت‏،‏ فلسوف يتعامل مع مقومات الحياة بطريقة تشقي ولا تسعد‏،‏ ولسوف يفاجأ منها بمطبات تهلك‏.‏ ولكن إذا وضع مشروع حياته التي سيعالجها وسيمشي على أساسها‏؛‏ وقد وضع نصب عينيه قبل كل شيء أن هذه الحياة تنتهي بغلاف الموت‏،‏ وأن الموت هو العاقبة لكل حي‏،‏ فإنه عندئذ يتعامل مع مقومات الحياة بالطريقة التي تسعده وتسعد أبناء *ه‏،‏ وتبعد عنه مغبات الشقاء كلها‏.‏ إذن فالحياة مقدَّمة على الموت من حيث المراحل المادية‏،‏ من حيث الواقع التنفيذي‏،‏ ولكن الموت مقدم على الحياة من حيث رسم المشروع‏،‏ من حيث وضع الخطة‏،‏ والمهندسون عندما يضعون خططهم يضعون في اعتبارهم النهايات التنفيذية قبل البدايات‏،‏ وهذا شرط أساسي وعلمي لابد منه‏،‏ فمن أجل هذا قدم البيان الإلهي الموت على الحياة فقال: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} [الملك: 67/2]‏.‏

الإنسان الذي لا يضع الموت نصب عينيه في اللحظات الأولى التي يفتح عينيه فيها على هذه الحياة الدنيا‏؛‏ لايستطيع أن يصلح أمور دنياه‏،‏ ولا يستطيع أن يصلح أمور دينه أبداً‏؛‏ ذلك لأن الذي وضع الموت وراء ظهره وتخيل أنه غير مقبل عليه وتناساه أو نسيه‏،‏ فلابد أن يُقبل هذا الإنسان على هذه الحياة الدنيا إقبال العاشق‏،‏ إقبال النهم‏،‏ إقبال الخالد المخلَّد‏،‏ بل المخلِّد أيضاً في هذه الحياة التي يعيشها‏،‏ ومن ثَمَّ فإنه يغامر في الوصول إلى ما يهوى وما يحلم به‏،‏ وما يسيل لعابه عليه‏؛‏ دون أن يجد أمامه أي ضابط أو أي قيود تحد من مغامراته‏،‏ وتحد من إقباله‏.‏ تختفي الأخلاقيات‏،‏ تختفي الضوابط الاجتماعية التي يشيع بمقتضاها الإيثار بدلاً من الأثرة‏،‏ كل ذلك يختفي‏،‏ ذلك لأن هذا الإنسان نسي الموت أو تناسى الموت‏،‏ ومن ثَمَّ فهو عندما يقبل على الدنيا يقبل عليها إقبال الظمآن الذي يعلم أن البحار كلها لن تروي ظمأه‏،‏ يقبل على متعها وملاذّها إقبال من لا يرى أي حد للمتع التي يتشهاها‏،‏ والإنسان هكذا شأنه‏،‏ كما قال رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ: ((لو كان لابن آدم وادٍ من مال لابتغى إليه ثانياً‏،‏ ولو كان له واديان لابتغى إليه ثالثاً‏،‏ ولايملأ جوف ابن آدم إلا التراب)) أي لا يوقفه عند حد إلا تذكره للموت‏،‏ كما نبه بيان الله سبحانه وتعالى‏.‏
[i]


عدل سابقا من قبل عاشق الاوطان في الأربعاء أبريل 29, 2009 4:33 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evt9999.ahlamontada.com
حبيبي لم تزل

حبيبي لم تزل


عدد المساهمات : 60
نقاط : 160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

كفى بالموت واعظاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفى بالموت واعظاً   كفى بالموت واعظاً I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 11:44 pm

يسلمو حسام ولا اله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
بنت النيل


عدد المساهمات : 1891
نقاط : 6134
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

كفى بالموت واعظاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفى بالموت واعظاً   كفى بالموت واعظاً I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 3:11 am

اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا

يسلموووووووووووا عاشق الاوطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الاوطان
Admin
Admin
عاشق الاوطان


عدد المساهمات : 1812
نقاط : 6032
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
العمر : 44

كفى بالموت واعظاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفى بالموت واعظاً   كفى بالموت واعظاً I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 3:17 am

شكرا على المرور الجميل أحسن الله ختامتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evt9999.ahlamontada.com
 
كفى بالموت واعظاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ҉§…]¦[ღ منتديات هي الحياة ღ]¦[ …§҉ღ  :: ¨•.•`¤¦¤( ? هي الحياة العامة? )¤¦¤`•.•`¨ :: ღ♥ღ( طريق الأسلام )ღ♥ღ-
انتقل الى: